>مابين (عرض خاص) و (أدرينالين)

>

يبدو أن النجاح الكبير الذى تـُحققه الأفلام والمسلسلات الأجنبية المعروضة فى مصر ، أشعل حماس الكثير من المؤلفين وكُتاب السيناريو لإقتباس نفس (الخلطة السحرية) التى تقدمها هوليود لمشاهديها ، وبدأ يطفو على سطح السينما والدراما المصرية العديد من الأعمال التى تستعمل نفس الخيوط الدرامية للأعمال الأجنبية .

شخصيا لا أرى ضررا فى إقتباس (الحبكة) السينمائية والدرامية ، بل على العكس أطالب بتقديم الحبكة الأمريكية الناجحة فى أعمال فنية مصرية خالصة ، بحيث يوازن صانع العمل بين الجو المصرى والحبكة الغربية ، أما ما يحدث حاليا من عمليات Copy و Paste مُصاحبة ببعض الترجمة للسيناريوهات الأجنبية ، فنتيجته تكون كارثية للغاية .

من أكبر الأمثلة على الحبكة الأجنبية التى يتم معالجتها بشكل مصرى ممتاز المسلسل العربى التليفزيونى الذى يعرض حاليا على قناة أبو ظبى وقناة دريم ، وهو مسلسل (عرض خاص) لعدد من النجوم الشباب بمصاحبة الفنان المتميز (عزت أبو عوف) . شاهدت 5 حلقات من المسلسل فوجدتنى مفتونا بمتابعته حريصا على ألا تفوتنى حلقة واحدة ، إستعمل القائمين على المسلسل الحبكة الأجنبية من حيث تقديم مسلسل درامى تم تصويرة بكاميرات سينمائية بحيث تخرج كل حلقة كأنها فيلم قصير مدته مايقارب 45 دقيقة .

أيضا إعتمد القائمين على كتابة أحداث المسلسل على الإسلوب الأمريكى فى ظهور الأبطال بأسماءهم ووظائفهم الحقيقية ، والبناء الدرامى للشخصيات وطريقة تقديم الحلقات ، إلا أن كل الحبكة الأجنبية كانت مغلفة بجو مصرى من طراز خاص ، بعيدا عن أجواء الحارة والقهوه ومفردات العمل المصرى التقليدى ، إستطاع المسلسل الخروج عن هذه المفردات التى أصبحت تقليدية ، وإستطاع تقديم جو مصرى حقيقى وراقى ومٌعبر عن الشباب البسيط الطموح الذى يسعى لإثبات نفسه فى مجال الفن حيث الموهبة وحدها لا تكفى ، ومحاولة (عزت أبو عوف) تقديم المساعدة للشباب من خلال ورشة عمل سينمائى .

على الجانب الأخر نجد الكثير من الأعمال السينمائية التى ظن القائمين عليها أن مجرد إقتباس الحبكة الامريكية كفيل بإسالة لعاب المتفرج من فمة ، والنقود من جيبة ، إلا أن تجاربهم حُكم عليها بالفشل منذ الأيام الأولى فى دور العرض ، مثل فيلم (أدرينالين) والذى لم أندم على مشاهدة فيلم عربى كما ندمت على مشاهدته ، فيلم أدرينالين لم يكتفى صناعه بإقتباس الحبكة الدرامية الأمريكية ، بل وصل الأمر لإقتباس الجمل والتعبيرات الأمريكية وترجمتها حرفيا لتخرج للشاشة ركيكه هزيلة لا يفهمها أحد رغم ، كاللمشهد الذى يتحدث فيه (خالد الصاوى) ظابط الشرطة بعصبية للطبيب الشرعى إعتراضا على إسلوب عمله فيقول له بالحرف الواحد : ياعم إنت كده مش بتساعدنى ! والتى جائت خارج سياق النص والأحداث أو حتى الموجة الدرامية ، وهذه الجملة هى الترجمة الحرفية للجملة الأمريكية الشهيرة : You are not helping وهو التعبير الذى يفهمه المُشاهد الأمريكى بسهولة ، بينما سيجد المشاهد المصرى صعوبة فى تقبلة فى سياق (أدرينالين) إلا أنه يبدو أن كاتب السيناريو المصرى إقتبس الجملة وترجمها عبر Google Translator ووضعها كما هى دون أى تدخل من جانبه !

الفيلم ملىء بأخطاء على نفس المستوى ، وهناك ما هو أقسى من هذا ، ناهيك عن التخبط العنيف ما بين الرغبة فى دس بعض مشاهد الأكشن والرعب والجنس الأمريكى ، حتى أنك تجد الممثل المصرى يمارس الجنس بنفس وضعيات وأساليب الممثل الأمريكى ، وبإستعمال نفس زوايا التصوير والمونتاج والموسيقى مما اثار داخل المشاهد الخبير الضحك بدلا من التفاعل مع المشهد .

خالد الصاوى فى (أدرينالين) قدم واحدا من أسوأ أدواره ، إنفعالات زائدة وتمثيل ردىء وردود فعل لا تتناسب مع المواقف ، الحبكة الرئيسية نفسها ضاعت وسط خط الرعب الخجول الذى حاول صناع الفيلم إضافته فما زادونا إلا رهقا . حتى أننى أتهكم قائلا أن فيلم (أدرينالين) هو فيلم (لا – أدرى – ده – لمين)

القائمة تتسع لهذه الأفلام والمسلسلات التى إستعملت الحبكة الدرامية الأمريكية فى أحداثها ، منها من إستطاع القائمين عليها (تمصيرها) بشكل متميز فخرجت الأعمال فى النهاية قوية تستحق الإحترام ، ومنها من إستعمل خصائص الترجمة والكوبى فى نقل الأعمال ، فحبطت أعمالهم فلا يُقام لهم فى دور العرض وزنا .

محمد حمدى

3 Responses to “>مابين (عرض خاص) و (أدرينالين)”

  1. dr.lecter Says:

    >التقليد الاعمي للغرب زي لحظات حرجه وغيره حاجه ماسخه جدا جدا

  2. دندنة قيثارة الوجد Says:

    >في الحقيقة مازالت السينما العربية في مستوى متدني ومن سيء لأسوأ وأصبح الأخذ على الجاهز هو الأساس وذلك بسبب ركون الفكر للتقليد الأعمى بدون أي تفكر

  3. فتاه من الصعيد Says:

    >للأسف السينما بتتقدم في التكنيك لكن القصص والدرامل لسه اي كلامهتابع المسلسلتحياتي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: